الفصل الأول
كتابة أول برنامج لك في فيجول بيسك
سنكتب في هذا الفصل، أول برنامج لك في فيجول بيسك. تمر مرحلة كتابة البرنامج في فيجول بيسك بخطوتين:
خطوة التصميم المرئي للبرنامج.
سندعوها عبر الكتاب بالتمثيل المرئي Visual Implementation للنموذج.
خطوة كتابة نص البرنامج.
يُصمِم المستخدم خلال الخطوة الأولى، البرنامج باستخدام الأدوات التي تأتي مع برمجية فيجول بيسك. تمكّنك هذه الأدوات من تصميم البرنامج باستخدام الفأرة ولوحة المفاتيح.
لا يلزمنا خلال مرحلة البرمجة المرئية (أي التصميم المرئي) كتابة أي نص برمجي!، وكل ما عليك معرفته هو كيف تشغّل وتستخدم الأدوات البرمجية التي تأتي مع فيجول بيسك. وسوف تلاحظ أن عملية التصميم المرئي فيها قدر كبير من المتعة وتعتمد بكثرة على النقر بالفأرة. يركز هذا الفصل على معرفة كيفية استخدام أدوات التصميم المرئي في فيجول بيسك.
أما في خطوة كتابة نص البرنامج، فيستخدم محرر نصوص لكتابة البرنامج. وتتألف البرامج من عبارات مكتوبة بلغة البرمجة فيجول بيسك. تتشابه عملية كتابة نصوص البرامج في فيجول بيسك مع كتابة البرامج في اللغات الأخرى. إلا أن كتابة البرامج في فيجول بيسك أسهل بكثير من كتابتها باللغات الأخرى.
حول هذا الفصل
ستلاحظ إذا استعرضت باقي فصول الكتاب، أن هذا الفصل ليس نموذجياً، فهو يركز على ناحية البرمجة المرئية Visual Programmingللغة فيجول بيسك، ولهذا فهو يدقق على كيفية استخدام الأدوات البرمجية للغة (عناصر التحكم). بينما تتولى فصول الكتاب المتبقية تعليمك، كيفية كتابة نص البرامج في فيجول بيسك.
إنشاء دليل حفظ الملفات
قبل البدء بعملية كتابة أول برنامج لك في لغة فيجول بيسك، سننشئ دليلاً يحوي على ملفات العمل المنجز. وسنفترض عبر هذا الفصل، أن الدليل موجود لديك على القرص الصلب، وسنطلب منك فقط حفظ الملفات فيه، لهذا أنشئ الدليل التالي C:\VB5Prg\Ch01.
برنامج الترحيب
سنكتب برنامجاً يدعى برنامج الترحيب. وقبل كتابة برنامج الترحيب بنفسك دعنا ندرس أولاً مواصفاته، وبهذه الطريقة سنتمكن من فهم ما يفترض أن ينجزه هذا البرنامج بشكل أفضل.
يظهر الإطار المبين في الشكل 1-1، عند بدء تشغيل برنامج الترحيب وكما تلاحظ يحوي إطار البرنامج على ثلاثة أزرار أوامر (الزر إظهار الترحيب والزر مسح والزر خروج) ومربع نص فارغ.
الشكل 1-1
برنامج الترحيب.
تظهر الرسالة مرحباً بكم ضمن مربع النص، عند النقر على الزر إظهار الترحيب.
الشكل 1-2
إظهار مرحباً بكم
في مربع النص.
يمحو برنامج الترحيب محتوى مربع النص، عند النقر بالفأرة على الزر مسح.
ينتهي تنفيذ برنامج الترحيب عند النقر على الزر خروج.
إنشاء مشروع جديد
الآن وقد علمت ما ينجزه برنامج الترحيب، نستطيع الشروع بكتابته.
ملاحظة
برنامج الترحيب عبارة عن برنامج بالغ البساطة، لكن مع ذلك يتوجب عليك كتابته بنفسك، لأنه يمثل برنامجاً نموذجياً في فيجول بيسك. وفي الواقع، حال تعلمك كيفية كتابة برنامج الترحيب بنفسك، تستطيع فهم ما هي لغة فيجول بيسك! طبعاً هنالك كمّ هائل من المعلومات الأخرى في فيجول بيسك لا بد لك من معرفتها، إلا أن كتابة هذا البرنامج بنفسك يعني أنك تعرفت على أساسيات فيجول بيسك.
أُولى الأوليات التي يجب عليك إنجازها، هي إنشاء مشروع جديد New Project لبرنامج الترحيب باتباع الخطوات التالية:
شغّل فيجول بيسك. إذا رأيت مربع الحوار المبين في الشكل 1-3، فأغلق هذا المربع بنقر الزر إلغاء الأمر.
اختر البند New Project من القائمة File لفيجول بيسك.
يستجيب فيجول بيسك بإظهار مربع الحوار New Project المبين في الشكل 1-4.
الشكل 1-3
مربع الحوار New Project
الذي قد يظهر عند تشغيل فيجول بيسك.
كما يبدو من الشكل 1-4. يمكّنك مربع الحوار New Project من إنشاء أنواع مختلفة من المشاريع (Project). لكننا في الوقت الراهن، نرغب بإنشاء تطبيق تنفيذي قياسي
(Standard EXE).
الشكل 1-4
مربع الحوار New Project
الذي يُظهره فيجول بيسك بعد اختيار New Project من القائمة File.
لهذا أَخبر فيجول بيسك بذلك باتباع الخطوة التالية:
انقر الرمز Standard EXE الذي يظهر ضمن مربع الحوار New Project ثم انقر الزر OK لمربع الحوار New Project.
يظهر عند ذلك إطار خال يدعى النموذج Form1 (انظر الشكل 1-5). سنستخدم أدوات لغة فيجول بيسك المتنوعة حتى يصبح النموذج الخالي، كالمبين
في الشكل 1-1.
الشكل 1-5
النموذج Form1 الفارغ.
حفظ المشروع الجديد
رغم أننا لم نجر أي تعديلات بعد على النموذج الفارغ، لكن يتوجب عليك حفظ المشروع في هذه المرحلة المبكرة من التصميم. يؤدي حفظ المشروع إلى تخزين ملفين:
ملف المشروع Project File، ويمتلك الامتداد vbp. يحتوي هذا الملف على المعلومات التي يستخدمها فيجول بيسك لبناء المشروع.
ملف النموذج Form File، ويمتلك الامتداد frm. ويحتوي على معلومات تتعلق بالنموذج نفسه.
استخدم الآن الخطوات التالية لحفظ الملفين: Hello.vbp (ملف المشروع)، و Hello.frm (ملف النموذج).
تحقق من تمركز الإضاءة عند عنوان الإطار Form1، ثم اختر Save Form1 As من القائمة File لفيجول بيسك. (يعني تمركز الإضاءة عند نموذج ما، أنه تم اختياره).
يستجيب فيجول بيسك بإظهار مربع الحوار Save File As.
استخدم مربع الحوار Save File As لاختيار الدليل C:\VB5Prg\Ch01 من أجل حفظ الملف فيه. بدّل الاسم الافتراضي للنموذج من Form1.frm إلى Hello.frm
(انظر الشكل 1-6).
انقر الزر حفظ في مربع الحوار Save File As.
يستجيب فيجول بيسك بحفظ النموذج باسم Hello.frm في الدليل C:\VB5Prg\Ch01.
ملاحظة
لا تستخدم الاسم الافتراضي الذي يقدمه فيجول بيسك عند حفظ نموذج ما. بل احفظ النموذج باسم مناسب للتطبيق الذي تصممه. لاحظ مثلاً، أننا استخدمنا الاسم Hello.frm كاسم لنموذج برنامج الترحيب.
الشكل 1-6
حفظ النموذج
بالاسم Hello.frm.
والآن، احفظ ملف المشروع:
اختر Save Project As من القائمة File لفيجول بيسك.
يستجيب فيجول بيسك بإظهار مربع الحوار Save Project As.
الاسم الافتراضي الذي يقدمه فيجول بيسك للمشروع هو Project1.vbp.
لكن لا بد من تغيير الاسم الافتراضي إلى اسم يتناسب مع التطبيق الذي تعمل على تطويره.
استخدم مربع الحوار Save Project As لحفظ المشروع بالاسم Hello.vbp في الدليل C:\VB5Prg\Ch01.
ملاحظة
لا تستخدم الاسم الافتراضي الذي يعطيه فيجول بيسك للمشروع عند حفظ ملف المشروع. ولكن بدلاً من ذلك أطلق على المشروع اسماً يتناسب مع التطبيق الذي تصممه. لاحظ مثلاً أننا أطلقنا على مشروع برنامج الترحيب تسمية Hello.vbp. نكون حتى هذه اللحظة قد أنهينا حفظ الملفين Hello.vbp (ملف المشروع) وHello.frm (ملف النموذج).
فحص إطار المشروع Project Window
حتى هذه النقطة، يدعى المشروع بالاسم Hello.vbp ويتألف من ملف نموذج واحد هو الملف Hello.frm. سنمر عبر الفصول القادمة على مشاريع تحوي أكثر من ملف نموذج.
يعتبر إطار المشروع Project Window من الأدوات الهامة التي يقدمها فيجول بيسك، ويمكّنك من رؤية الملفات المختلفة الموجودة في المشروع. (ستشعر بقيمة هذه الميزة بشكل أفضل كلما زاد تعقيد المشروع).
اتبع الخطوات التالية لفهم محتويات إطار المشروع Project Explorer:
اختر Project Explorer من القائمة View لفيجول بيسك.
يظهر إطار المشروع حسب ما هو مبين في الشكل 1-7.
ا لشكل 1-7
نكملة فى الدرس القادم إن شاء الله